منتدى المعلومات
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
منتدى المعلومات
السلام عليكم يا فتى و يا فتية
أو إذا كنت رجلاً عجوزاً أو صبية
على أيةِ حال فهذا ليس ذو أهمية , لأنك الآن في منتدانا الغالي المليء بالحيوية
منتدى الثقافات و الحوارات و الإبداعات القوية , المنتدى الذي لا يعترف بسنٍ أو جنسية
.....سجل نفسك فلن تندم
منتدى المعلومات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى المعلومات

لاتنسى ان تشارك في هدا المنتدى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
montada
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 36 بتاريخ الخميس يونيو 02, 2011 5:59 am
المواضيع الأخيرة
» معدات ثقيلة وارد امريكا
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالخميس يوليو 26, 2012 10:55 am من طرف adamsgroup

»  مجموعة حقائب راقية لكل الاذواق *ادخلي *واختاري* وعرفينا بذوقك **
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:36 pm من طرف hamza

»  █◄إصـدار خامس عـدد مـن مجلـة ''عالم حواء'' ►█
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:28 pm من طرف hamza

»  أزياء للشتاء أكثر من رائعة " لازياء فقط"
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 3:06 pm من طرف hamza

»  فساتين من رسمي وتصميمي .................حصريا في الستار
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 2:59 pm من طرف hamza

»  مجوهرات 2011جميلة جدا
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:39 pm من طرف hamza

»  ❅ ماأجملها ❅ وهي ❅ في ❅ يديك ❅
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:14 pm من طرف hamza

»  اكسسورات بجميع الالوان
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:11 pm من طرف hamza

»  آخر صيحات الموضى فالتكاشط دخلو بالزربة
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 4:08 pm من طرف hamza

التبادل الاعلاني
site statistics
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
hamza
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
hanaa
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
yassine
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
oussama
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
Imane
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
ayoub tayc
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
salima
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
mohamed
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
abo jannat
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 
howaida
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_rcap؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_voting_bar؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_vote_lcap 

 

 ؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hamza
مدير
مدير
hamza


عدد المساهمات : 412
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ Empty
مُساهمةموضوع: ؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~   ؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~ I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 15, 2010 3:01 am

من الدلالات إلى الإشكالية:



يدل لفظ النظرية على رأي أو حكم يتم التعبير عنه بالكلام، و بهذا يتم وضع النظرية في مقابل الفعل أو العمل لدى عامة الناس. إنهم ينظرون إليها من الزاوية النفعية، فكلما ارتبطت النظرية بالممارسة كانت أجدى نفعا و أكثر فائدة و أهمية.

فالنظرية في التمثل العام تكتسي طابعا نفعيا، في حين أن الفلسفة تعتبرها مجردة من المنفعة منزهة عن الغاية. لكن لفظ النظرية في اللغة العربية مشتق من فعل النظر بالعين المجردة. و في الفرنسية ترجع في أصلها إلى النظر و الملاحظة و التأمل. و إذا عدنا إلى المعاجم المختصة "فهي مجموعة من الأفكار و المفاهيم المنظمة قليلا أو كثيرا و المطبقة على ميدان مخصوص أو محدد".

إن النظرية في آخر المطاف عبارة عن "جهاز متمـاسك من المسلمـات و المفـاهيم و القوانين و التوجيهات العامة تستعمل لتحليل أو تفسير أو وصف جوانب معينة من الواقع أو ما قد يحدث من ظواهر و وقائع (التنبؤ)".

من خلال ما سبق يمكن القول إن النظرية تتقابل مع الممارسة و مع المعرفة اليقينية، لأنها رأي لعالم أو فيلسوف حول قضية متنازع بشأنها. كما تتقابل مع التفاصيل و الجزئيات العلمية لأنها تركيب ينطبق على مجموعة كبيرة من الوقائع.

من هذه التقابلات التي يتضمنها المفهوم الفلسفي للنظرية يمكن طرح التساؤلات التالية: هل تنفصل النظرية عن الممارسة بصورة طبيعية أم بكيفية مصطنعة ؟ ما وظائف النظرية ؟ من أين تستمد النظرية مبادئها ؟ هل تستمدها من الواقع أم من العقل أم من التجربة ؟ ما علاقة النظرية بالواقع ؟هل هي مجرد إنشاء عقلي حر ؟ أم أنها مطابقة للواقع ؟



النظرية و الممارسة:



إن ارتباط النظرية بالفكر يفترض أنها ترتبط بالممارسة. ذلك أن الإنسان كائن مفكر عامل، و على هذا الأساس يبدو أن النظرية لا تنفصل في الواقع عن الممارسة العملية، فمهما كان العمل بسيطا أو معقدا فلا بد أنه يمر على الأقل عبر خطاطة ذهنية و من ثم يمكن القول إن النظرية تشكل جزءا من الممارسة العملية و عنصرا مكملا لها، و هذا ما بينه عامل النفس جان بياجي: إن عملية المعرفة للواقع لا يتم إلا من خلال إدماجه في بنيات ذهنية سابقة أي أن المعرفة النظرية تنشأ بواسطة الممارسة العملية، فنحن لا ندرك الجديد إلا من خلال استعادة "معارفنا القديمة". و لكن لماذا تقدم النظرية في الفلسفة، و في المعرفة العلمية عموما منفصلة عن الممارسة العملية و عن المتفعة و مطالبها ؟.

لا بد و أن هناك شيئا ما في الممارسة العملية جعل العلم و الفلسفة و التفكير النظري المتخصص ينظرون إلى الممارسة أو التجربة بمعناها العادي نظرة تحقيرية. و لهذا يميز باشلار (كاستون) في الممارسة بين مستويين:

مستوى النظرية المرتبطة بالممارسة بمعناها العادي و التي ترتبط بالحياة اليومية من أجل تلبية الحاجات و من ثم فهي ترتبط بالمنفعة و هي كافية للحياة و مطالبها.
مستوى النظرية العقلية الخالصة التي ينتجها الفكر العلمي في استقلال عن المنفعة المباشرة، انطلاقا من عمليات عقلية استدلالية الشيء الذي يرشحها إلى تجاوز عيوب المعرفة و الممارسة بمعناها العادي.
كيف تبنى النظرية العقلية الخالصة و مم يتم بناؤها . و ما هي وظائفها؟ .


في الـنهاية .,أرجو أن يكون المـوضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maroczik.7olm.org
 
؛« اَلـنَظَـرِيَةُ »؛.؛~
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المعلومات :: علوم وثقافة :: مناهج الدروس-
انتقل الى: